الشريعة للآجري

يشرح فضيلة الشيخ محمد نبيه كتاب الشريعة للآجري فيبدأ بتعريف مؤلف الكتاب وهو الإمام أبو بكر محمد بن الحسين الآجري، وهو بغدادى وأتى مكة حاجاً وبقي فيها وتعلم العلم الشرعي، ولد سنة 280 هـ وتوفي سنة 360 هـ، وله مصنفات شتى غلب عليها الأسلوب الأدبي أو السلوكي.

الشريعة للآجري
الشريعة للآجري

شرح كتاب الشريعة للآجري يذكر فضيلة الشيخ ما جاء في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله ﷺ من لزوم الاعتصام والتوحد ولزوم جماعة المسلمين وعدم الخروج على ولاة الأمر.

ويبين أن من الفرق التي تفترق عليها هذه الأمة فرقة الخوارج والمرجئة والروافض والقدرية، ويبين أنه يتشعب من كل فرقة من هذه الفرق الأربعة ثمانية عشر شعبة ومن ثم يكون العدد ثنتين وسبعين فرقة، ويبين أن الفرقة الناجية هم الذين كانوا على ما كان عليه رسول الله وأصحابه.

ويبين الخوارج وما خرجوا به ويعرف الخوارج بأنهم قوم يتعبدون لله تعالى يقرأون القرآن وسنة النبي ﷺ ولكن يتأولوا القرآن والسنة حسب الهوى.

النهي عن المراء في القرآن

يبين فضيلة الشيخ ما جاء من نهي النبي عن المراء في القرآن وعن الاختلاف فيه، ويبين أن من أخلاق المؤمنين أنهم لا يمارون ولا يتجادلون لأن الجدل طريق إلى الضلال.

الشريعة للآجري | الإيمان تصديق وإقرار وعمل

ويبين فضيلته ما جاء في أركان الإسلام وما كان من سؤال جبريل للنبي عن الإسلام، ويعرف الإيمان بأنه هو ما وقر في القلب وصدقه العمل، ويبين المقصود باليقين في قول الله تعالى: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) المقصود باليقين في الآية هو الموت، ويبين أن الإيمان هو تصديق بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان وهذا هو هدي النبي ﷺ.

كتاب الشريعة للآجري | الرد على القدرية والمرجئة

يبين فضيلة الشيخ مذهب المرجئة وما فيه من ضلال، ويرد من خلال آيات القرآن والسنة النبوية على ما افتأتوه وافتروه على الله تعالى ورسوله، ويبين المذهب القدري ويرد على ضلالهم ويوضح أن القدرية هم فئة من الناس يعتقدون أن الله لا يعلم الشيء إلا بعد وقوعه وأن الأشياء يبرمها الإنسان بنفسه من نفسه بلا تقدير من الله تعالى ولا مشيئة سابقة من الله جل وعلا، وهم بهذا يتهمون الله تعالى بما اتهمته به اليهود يتهمونه بالجهل وحاشاه سبحانه وتعالى، فالقدرية هم شرور هذه الأمة كما ورد هذا عن النبي ﷺ بأن الذين ينكرون القدر مجوس.

الشريعة للآجري | رؤية وجه الله في الجنة

يرد فضيلة الشيخ محمد نبيه على المعتزلة الذين ينكرون رؤية الله تعالى يوم القيامة بالأدلة من كتاب الله تعالى ومن صحيح السنة النبوية على تحقق رؤية الله تبارك وتعالى من المؤمنين يوم القيامة ويراه المنعمون في الجنة إن شاء الله تعالى ويزيدهم في يوم المزيد وهو يوم الجمعة.

ويبين ما جاء عن رسول الله ﷺ من اثباته الصفات التي وصف الله تعالى بها كصفة الضحك وكغيرها من الصفات، ويبين أن الطريق الصحيح في الصفات أن نمررها بما جاءت بلا تأويل ولا تشبيه ولا تعطيل مع اعتقادنا في الله تعالى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

» هل تعلم ما هو تعريف التوحيد؟

كتاب الشريعة للآجري | الإيمان بالشفاعة

ويحذر فضيلته من مذاهب أقوام يكذبون بشرائع مما يجب على المسلمين التصديق والإيمان بها، ويبين الذين ينكرون شفاعة النبي ويبين أن القرآن الكريم نزل على النبي ﷺ وجاء فيه ذكر الشفاعة بإذن من الله تعالى: (مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ)، وجاء فيه ذكر الشفاعة لمن ارتضاهم الله تعالى أن يشفعوا: (وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ)، وجاء فيه ذكر الشفاعة في الذين لا يصلون ولا يزكون ويخوضون في الباطل ويكذبون بيوم الدين حيث قال الله تعالى: (فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ)، وجاءت السنة النبوية الصريحة الصحيحة بأن النبي ﷺ سئل عن الشفاعة كما في الصحيحين، ويبين أن من أنكر شفاعة النبي ﷺ لا حظ له فيها.

الشريعة للآجري | الإيمان بالحوض

يبين فضيلته الإيمان بالحوض ويرد على المكذبين بالإيمان بالحوض، ويبين أن الحوض في أرض القيامة لا في الجنة لأن الجنة فيها الكوثر كما أخبر الله تعالى في كتابه: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ)، أما الحوض ففي ساحة القيامة وفيه مداد من أنهار الجنة كما أخبر النبي ﷺ.

ويبين صفة الحوض ومن يرده وسعته وآنيته وطعم الشراب وأثره ويبين كذلك المحرومين من الشراب من حوض النبي ﷺ، ويرد على من ينكر حوض النبي ﷺ.

كتاب الشريعة للآجري | الإيمان بعذاب القبر

يبين فضيلته أنه من الشرائع التي ينكرها بعض من ينتسب إلى الإسلام شريعة الإيمان بعذاب القبر، ويبين الأدلة على ثبوت عذاب القبر ونعيمه، وأن الجنة والنار داران خلقهما الله تعالى للجزاء، ويرد على المكذبين بعذاب القبر.

الشريعة للآجري | وجوب النبوة للنبي ﷺ

يبين فضيلته أن الله تعالى أرسل النبي محمد ﷺ ليقيم به الحجة على أهل الكتاب ليبين لهم ما في كتبهم، وأن الله سبحانه وتعالى جعل من لوازم الإيمان بالنبي ﷺ اتباعه وتوقيره ونصرته والدفاع عن سنته وموالاة من يواليه ومعاداة من يعاديه.

وجعل من لوازم الإيمان به أن يفديه الإنسان بأعز شئ عليه يفديه بنفسه وأهله وماله ومن لوازم الإيمان به الرضا بحكمه وعدم الخيرة فيما اختاره النبي ﷺ.

كتاب الشريعة للآجري | نزول الوحي على النبي ﷺ

يبين فضيلته أن الله تعالى بعث رسوله ﷺ على تمام الأربعين عاماً فمكث في مكة ثلاثة عشر سنة وفي المدينة عشر وتوفي عن عمر يناهز ثلاث وستين عاماً.

ويبين كيفية مجئ الوحي وأن النبي ﷺ أتاه الوحي بعدة كيفيات، كان يأتيه في أول النبوة في المنام ما يراه في المنام يتحقق على أرض الواقع دون ما نقصان، ثم بعد انتهاء المدة استعلن له جبريل عليه السلام فرآه في غار حراء على هيئته الملائكية فسد الأفق عليه فلم يرى شيئاً سواه فأصابه من الفزع ما أصابه.

ويبين أن الوحي تنزل أيضاً على كيفيات شتى منها دوى النحل وتفصد العرق وما جاء في سورة أعرابي لا يعرفه أحد وغيرهم من الكيفيات.

الشريعة للآجري | ما خص الله به النبي ﷺ

يبين فضيلته ما خص الله به النبي محمد ﷺ من دون الأنبياء والمرسلين، فيذكر شمائل النبي ﷺ ويبين ما وصفه به أصحابه من حُسن الخَلق وحُسن الخُلق، ويبين معيشته كنبي ورسول وقائد ومعلم وزوج، ويبين أنه ﷺ ما كان في شعره من الشيب إلا قرابة ثنتي عشر شعرة إلى عشرين شعرة.

» هل ترغب في معرفة المزيد عن سيرة الرسول ﷺ ؟ تفضل بقراءة شرح سيرة ابن هشام

كتاب الشريعة | فضائل الصديق

يبين فضيلة الشيخ فضل أصحاب النبي ﷺ من المهاجرين والأنصار، ويبين فضل المهاجرين وكرامتهم وفضل الأنصار وكرامتهم، ويبين أن الله تعالى اختار لنبيه محمداً ﷺ أصحابه.

فيذكر فضل الصديق رضي الله عنه وأرضاه وأنه كان في جاهليته متحنفاً لم يسجد لصنم قط ولم يشرب الخمر ولم يأكل ما ذبح على النصب، وكان يلقب في جاهليته العتيق لجمال وجهه وحسن طلعته، وكان ذا صيت حَسن في جاهليته.

وكان أول من آمن بالنبي ﷺ وبذل الغالي والنفيس في خدمة النبي وفداه بنفسه وماله وكان صاحبه في الغار ورفيقه إلى دار هجرته، عاش مع رسول الله ولم يتخلف عنه لحظة ولما مات النبي ﷺ مات وهو عنه راض.

ثم نفذ ما وصى به النبي ﷺ وحارب المرتدين عند الإسلام بعد وفاة النبي واجتمعت الأمة عليه بعد النبي، وما لبث بعد النبي ﷺ إلا يسير ثم جاءته المنية رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعمره يناهز الثلاث والستين سنة بعد تاريخ حافل مشرف في خدمة الإسلام وخدمة المسلمين.

كتاب الشريعة | فضائل الفاروق

ويبين فضيلة الشيخ أن من يلي أبا بكر في الفضل هو عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، وأن النبي ﷺ كان قد أخبر أصحابه الكرام بأن يقتدوا به وبأبي بكر وعمر، وكان لاقتران عمر بأبي بكر رضي الله عنهم وأرضاهم دليلاً في أنه يليه في الفضل.

ويذكر قصة تنصيب عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أميراً للمؤمنين، ويبين أن ملوك الفُرس والروم كانوا يخشونه، ويبين أنه كان عادلاً في حكمه، ويذكر وصيته رضي الله عنه وأرضاه التي أوصى بها عند مماته.

حائية ابن أبي داود

يشرح فضيلة الشيخ محمد نبيه حائية ابن أبي داود ويبين لماذا سميت بالمنظومة الحائية ويعرفنا على صاحب المنظومة الحائية وبعد ذلك يقرأ المنظومة ويشرحها.

حائية ابن أبي داود
حائية ابن أبي داود

حائية ابن أبي داود

من هو المؤلف؟

مؤلف المنظومة الحائية هو عبد الله بن سليمان بن اسحاق بن الأشعث السبستاني وكنيته أبو بكر وكنية أبيه أبو داود صاحب سنن أبى داود.

ولد أبو بكر سنة مائتين وثلاثين من هجرة النبي ﷺ وشب في أحضان أبيه حتى بلغ مبلغ الصبا فأخذه أبوه وطاف به العالم فذهب إلى خرسان ثم من بعدها إلى بغداد ثم من بعدها إلى دمشق ثم من بعدها إلى مكة المكرمة ثم من بعدها أتى مصر المحروسة وطاف العالم فسمع من علماء كثيرين وسمع منه علماء كثيرون، وصنف تصانيف عديدة منها المسند والسنن والتفسير وصنف في الناسخ والمنسوخ.

وصنف كتاباً ماتعاً سماه المصاحف تعرض فيه إلى كتابة القرآن وتطوير أمر الكتابة من التدقيق والتشكيل ورسم المصحف وغير ذلك، وهو من الحفاظ وأهل الفهم العالي، وتوفي رحمه الله سنة ثلاثمائة وستة عشر من الهجرة.

حائية ابن أبي داود

اعلم عزيزي القارئ أن التمسك بكتاب الله تبارك وتعالى وبسنة نبيه ﷺ هو أساس الهُدى، وأن يد الله تبارك وتعالى مع الجماعة، وأن الشيطان ذئب الإنسان، واعلم بأن النبي ﷺ لما حض على التزام الجماعة ضرب مثلاً فقال فيه ﷺ: (إنما يأكل الذئب القاصية من الغنم)، ومعنى القاصية أي الشاردة، واعلم أن كيد الشيطان يقوى على الإنسان ما دام وحده أما إذا صلى مع آخرون توزع كيد الشيطان عليهم جميعاً.

» هل تعلم خطورة ظهور الجهل؟

واعلم بأن ترك الكتاب والسنة في التحكيم وفي سائر الأحوال بدعة ما شرعها الله تعالى ولا أقرها النبي ﷺ، والبدعة في مقاييس اللغة هي ما ابتدأه الناس مما ليس له مثال سابق، ومعنى البدعة في اصطلاح الفقهاء هي كل ما استحدثه الناس في دين الله تبارك وتعالى مما ليس في كتاب الله ولا في سنة رسول الله ﷺ ولا في هدي خلفائها الراشدين، فمن أسباب الهداية الاعتصام بكتاب الله تبارك وتعالى وترك البدعة والأخذ بسنة النبي ﷺ.

علينا أن نتمسك بحبل الله وأن نلتزم أوامر القرآن ونواهيه ونحترم حدوده ونتخلق بأخلاقه ونلتزم بعقائده، ونتأسي ونقتدي بالنبي ﷺ، لأنه لا يجوز لأحد أن يتعبد إلا بما تعبد به النبي ﷺ، وعلينا بالالتزام بهدي الصحابة الكرام.

ويذكرنا المؤلف بأن العمل بمصادر التشريع القرآن والسنة واجماع الصحابة الكرام والقياس على بعض الخلافات في بعض المذاهب سبب النجاح وأن الله تبارك وتعالى ذكر في القرآن طاعته وطاعة رسوله ﷺ، وما جاء في السنة النبوية من أحكام خاصة جاء القرآن بها في قول الله تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

» هل ترغب في قراءة شرح كتاب التوحيد؟

حائية ابن أبي داود

يذكرنا المؤلف بأن كلام الله تبارك وتعالى صفته، ومن ثم فالله تعالى لما أوحى بالقرآن العظيم إلى النبي ﷺ بواسطة جبريل عليه السلام بين في كتابه أن الله تعالى متكلم فقال عز وجل: (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا).

هناك بعض الفرق التي شذت في الفهم ولما شذوا في الفهم عطلوا صفات الله تبارك وتعالى بزعم أنهم ينزهون الله تعالى، ولما عطلوا الصفات قالوا إن القرآن مخلوق ومن ثم بهذا عطلوا صفة الكلام بالنسبة لله تبارك وتعالى والله ذكر في كتابه بأن القرآن كلامه وأن ما أنزله على رسله هو من كلام الله تبارك وتعالى، والإله الحق هو الذي يتكلم ويسمع ويرى فإذا ما عطلنا صفة الكلام فنحن بهذا ننسب النقص إلى الله تبارك وتعالى، والله جل جلاله قال في كتابه: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).