شرح كتاب الشمائل المحمدية للترمذي ومعرفة صفات الرسول ﷺ الخَلقية والخٌلقية ابتداء بما ورد في خلق النبي ﷺ ووصفه وهيئته وانتهاء بما ورد في صفة سيف رسول الله ﷺ.

الشمائل المحمدية
الشمائل المحمدية

كتاب الشمائل المحمدية للترمذي

مؤلف الكتاب

الشمائل المحمدية كتاب للامام الترمذي رحمه الله وهو اسم يملأ الوجود خاصة عند العلماء وطلاب العلم، واسمه محمد بن عيسى بن سورة بن موسى الترمذي، وكنيته أبي عيسى.

ما معنى كلمة ” الشمائل ” ؟

في كتب اللغة: يقولون شمائل بالهمز وشمايل بالياء، أما الشمائل بالهمز: فهي جمع شمال وهي التي تقابل اليمين.

وأما الشمايل بالياء: كذلك جمع شمال ولكنها ليست الجارحة، إنما الشمال بمعنى السجية والطبع.

في كتاب أساس البلاغة يقول مؤلفه: ” من شمالي أن لا أعطي بشمالي “. يعني من سجيتي وطبعي أن أعطي باليمين ولا أعطي بالشمال.

أقوال أهل العلم في عنوان الكتاب

بعض أهل العلم قال في عنوان الكتاب: الأصل أن يكون شمايل ولا يقال شمائل. وبعض أهل العلم قال: بل الشمائل والشمايل على حد سواء.

شمائل النبي ﷺ 

يبدأ فضيلة الشيخ محمد نبيه شرح الشمائل المحمدية بشرح باب ما جاء في خَلق رسول الله ﷺ وصفته وهيئته فيوضح الفرق بين الخَلق والخُلق، الخَلق يراد به هنا الصورة الظاهرة، والخُلق يراد به الصورة الباطنة.

وبعد ذلك يشرح ما ورد في وصف خاتم النبوة وما ورد في وصف شعر رسول الله ﷺ وما ورد في ترجل النبي ﷺ وكيف كان شيب النبي وهل خضب رسول الله ﷺ أم لا؟

بعد ذلك يشرح فضيلة الشيخ ما ورد من روايات عن ابن عباس وابن عمر وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين في كحل النبي ﷺ وما ورد في صفة لباس رسول الله وما هي أحب الثياب إلى النبي وبماذا أوصى ﷺ في لبس الثياب.

بعد ذلك يشرح فضيلة الشيخ صفة عيش النبي ﷺ كما ورد في روايات مالك ابن دينار وغيره، وما ورد في صفة خف النبي  وما ورد عن أنس بن مالك وأبي هريرة وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين في صفة نعل النبي ﷺ.

ويشرح فضيلة الشيخ ما ورد في صفة خاتم رسول الله ﷺ وأين كان يلبس النبي خاتمه؟ وهل لبس رسول الله ﷺ الفضة أم لا؟ كما ورد في روايات أنس بن مالك وابن عمر رضي الله عنهم.

وينهي فضيلته شرح الشمائل المحمدية بذكر ما ورد في روايات أنس بن مالك وغيره تصف سيف النبي ﷺ.

التصنيفات: صفات الرسول

التعليقات