تخطى إلى المحتوى

حكم عن الجهل

مشاركة:

حكم عن الجهل لعلنا نعمل بها وتنفعنا في علاج الجهل وتجنب عواقبه العظيمة وأعظمها هو القتل الحاصل بين المسلمين بعضهم البعض وهو دليل جهلهم.

حكم عن الجهل والجهلاء
حكم عن الجهل والجهلاء

حكم عن الجهل

  • إن من الجهل: عدم العمل بالعلم، ولقد ذم الله سبحانه علماء السوء الذين يقولون ما لا يعملون.
  • إن من الجهل: عدم فهم الدليل ووضعه في غير موضعه وهذا نتيجة قصور العلم.
  • ومن الجهل: المنازعة في المسألة قبل استكمال العلم وإحكامه وجمع حواشيه وأطرافه.
  • ومن الجهل: أن ينكر الإنسان ما يجهله وما غاب عن علمه.
  • إن من الجهل: انشغال المسلم واهتمامه بالعلوم الدنيوية على حساب تعلمه أمور دينه الأساسية.
  • ومن الجهل: تجزئة الشريعة والأخذ ببعض النصوص بدون بعض أو الزعم بالاستغناء بالقرآن الكريم عن السنة النبوية.
  • والجهل باللغة العربية يؤدي إلى سوء فهم نصوص الشريعة ومن ثم تعدد الآراء وتفرقها.
  • إن الجهل خطر عظيم يقود الناس إلى البدعة والإحداث في الدين والسير على غير هدى.
  • متى ما اختل الأمر وتصدر الناس ورأسهم من يدعي العلم وهو في الحقيقة جاهل فهنا تقع الفتنة في الأمة والاختلاف في الدين.
  • اعلم بأن ترؤس الجهلة وتصدرهم لقيادة الأمة يجتلب المحن والفتن على المسلمين.

أقوال عن الجهل للصحابة

  • عن أبي الدرداء، أنه كان يقول: تعلموا العلم قبل أن يقبض، وقبضه أن يذهب بأصحابه، والعالم والمتعلم شريكان في الخير، وسائر الناس لا خير فيهم، إن أغنى الناس رجل عالم افتقر إلى علمه فنفع من افتقر إليه، وإن استغني عن علمه نفع نفسه بالعلم الذي وضع الله عز وجل عنده، فما لي أرى علماءكم يموتون، وجهالكم لا يتعلمون، ولقد خشيت أن يذهب الأول، ولا يتعلم الآخر، ولو أن العالم طلب العلم لازداد علمًا وما نقص العلم شيئًا، ولو أن الجاهل طلب العلم لوجد العلم قائمًا فما لي أراكم شباعًا من الطعام جياعًا من العلم؟.
  • يقول ابن مسعود رضي الله عنه: تعلموا، تعلموا، فإذا علمتم فاعملوا.
  • خلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذات يوم فجعل يحدث نفسه كيف تختلف هذه الأمة ودينها واحد؟ فأرسل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال: كيف تختلف هذه ونبيها واحد وقبلتها واحدة؟ فقال ابن عباس: يا أمير المؤمنين! إنما أنزل علينا القرآن فقرأناه وعلمنا فيما أنزل وأنه سيكون بعدنا أقوام يقرؤون القرآن ولا يدرون فيما نزل فيكون لكل قوم فيه رأي فإذا كان لكل قوم فيه رأي اختلفوا فإذا اختلفوا اقتتلوا، فزجره عمر وانتهره عليّ، فانصرف ابن عباس ونظر عمر فيما قال فعرفه فأرسل إليه وقال: “أعد عليّ ما قلته” فأعاد عليه فعرف عمر قوله وأعجبه.

أحاديث عن الجهل من السنة النبوية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ مِن أشْراطِ السَّاعَةِ: أنْ يُرْفَعَ العِلْمُ ويَثْبُتَ الجَهْلُ، ويُشْرَبَ الخَمْرُ، ويَظْهَرَ الزِّنا). (صحيح البخاري:80)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من ورائِكم أيَّامًا يُرفَعُ فيها العلمُ ويَكثرُ فيها الْهرجُ)، قالوا: يا رسول الله ما الهرج؟ قال: (القتلُ) (صحيح الترمذي:2200)، فالهرج من أضرار الجهل.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا). (صحيح البخاري:100)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أشراطِ الساعةِ أنْ يُلتمسَ العلمُ عند الأصاغرِ). (صحيح الجامع:2207)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سَيأتي على الناسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ ، يُصَدَّقُ فيها الكَاذِبُ، ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ، ويُؤْتَمَنُ فيها الخَائِنُ، ويُخَوَّنُ فيها الأَمِينُ، ويَنْطِقُ فيها الرُّوَيْبِضَةُ)، قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجلُ التَّافِهُ، يتكلَّمُ في أَمْرِ العَامَّةِ). (السلسلة الصحيحة:1887)
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ). قال: كيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: (إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ). (صحيح البخاري:6496)
مشاركة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *