تخطى إلى المحتوى

سبب نزول سورة المجادلة

مشاركة:

سبب نزول سورة المجادلة أن مشكلة حدثت في بيت أحد الصحابة الكرام، فأتت زوجته خولة بنت ثعلبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو له زوجها وتجادله في شكواها.

سبب نزول سورة المجادلة

سبب نزول سورة المجادلة

سورة المجادلة اثنتان وعشرون آية، وهي من السور المدنية التي نزلت في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت قد نزلت بعد سورة المنافقون.

ورد في تفسير سورة المجادلة أن خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها كانت متزوجة من ابن عمها أوس بن الصامت رضي الله عنه، وفي يوم من الأيام ناشدها وطلب منها طلباً فاستعصت عليه، فلما تأبت وامتنعت قال لها: أنتي علي كظهر أمي.

وكانت هذه الكلمة في الجاهلية تعد طلاقاً باتا، وكانت تقوم مقام الطلاق الذي يقطع الحياة الزوجية، فلما قال لها هذا القول تركها وذهب إلى نادي قومه.

ولما رجع إلى بيته وجدها تصلي فوقعت في نفسه، فلما أرادها تأبت وامتنعت.

ثم خرجت خولة من بيتها واستعارت ثياباً من جارتها وأتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكوا إليه قالت: يا رسول الله إن أوس بن الصامت لما كبرت سني ونثرت له بطني وضاع شبابي ظاهر مني، وإن لي منه صبية صغاراً إن ضممتهم إلي جاعوا وإن ضممتهم إليه ضاعوا.

وما زالت تحاور رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجادله وتشكوا إليه حتى نزل جبريل عليه السلام بقوله تعالى: (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ). (سورة المجادلة:1)

لماذا سميت سورة المجادلة بهذا الاسم؟

تنطق سورة المجادِلة أو المجادَلة، المجادَلة على أنها تضمنت جدالاً وحوارا دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين من جاء يسأله.

والمجادِلة على أن المحاور كانت أنثى وهي عائدة على خولة بنت ثعلبة الأنصارية الخزرجية رضي الله عنها وأرضاها، فسميت السورة باسمها كمجادلة أو محاورة للنبي صلى الله عليه وسلم.

مشاركة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *